بدأت قصة شركة بيجو الفرنسية مع الطرز المكشوفة عام 1930، قصة منحتها ريادة ملفتة على مستوى هذا النوع من المركبات خصوصاً مع طرز مثل 401، 601 و402 اكليبس التي نالت نجاحاً كبيراً.
اليوم تتابع بيجو هذا النمط من التألق مع 207CC والعضو الجديد في العائلة 308CC الذي خطف الأنظار عند إطلالته الأولى في معرض باريس الدولي للسيارات الذي أقيم العام الماضي، وذلك من خلال تصميمه الملفت، سقفه المتحرك الذي يُكشف بكل سلاسة ونعومة، ومجموعة محركاته التي تعمل على البنزين والديزل.
لعلّ أبرز ما يلفت النظر في السيارة المكشوفة بداية هو سقفها.وتتشارك فيه 308CC بالمبدأ ذاته مع 307CC، ويتضمن ثلاثة أقسام، إضافة الى زجاج خلفي غامق اللون، مستفيداً من خبرة بيجو في تصنيع السيارات الكوبيه المكشوفة.
وتستغرق عملية فتح هذا السقف وإغلاقه 20 ثانية فقط، حتى أثناء القيادة بسرعة 20 كلم/س، كما تسيطر وحدة التحكم إلكترونية على هذا النظام فتخفّض أوتوماتيكياً النوافذ الأربع نحو 50 ملم، قبل البدء بعملية الفتح والإغلاق.
وتتمتع 308CC بصندوق تحميل خلفي الى جانب مساحات تخزين عملانية عدة. وعندما يكون السقف مغلقاً يتسع صندوق 308CC الخلفي الى نحو 465 ليتراً في مقابل 266 ليتراً عند كشفها لأن السقف يشغل جزءاً من المساحة في الصندوق الذي زُيّن بأجود أنواع السجاد ولمسات الكروم.
كذلك يمكن إغلاق هذا الصندوق وفتحه من خلال جهاز تحكّم من بُعد أو من خلال زر خاص في مفتاح السيارة.
من جهة ثانية، زُودت بيجو 308CC بمجموعة كبيرة من التجهيزات التي تساهم في تحويل أي رحلة على متنها الى متعة أكثر من متوقعة، ومنها نــظام بــيجو الــصوتي الذي يتضمّن راديو مع CD وستة مكبرات للصوت وتوصيلات خاصة لتجهيزات إلــكترونية محمولة، فضلاً عن نظام هاتف بلوتوث، مخرج USB ونظام ملاحة جذاب بتصميمه متصل بــشاشة عرض المعلومات قياس 7 بوصات، جهاز DVD وقرص صلب بقدرة 30 جيغابايت لتخزين المعلومات والموسيقى.
وفي الوقت الذي تتشارك فيه مقصورة بيجو 308CC في مزايا عدة مع مقصورة 308 هاتشباك، ينفرد «المولود الجديد» بأخرى حصرية مثل المساحة الكبيــرة جــهة الــمقاعد الأمامية ومــساند الرأس الخاصة بها، علماً أنه يمكن تجهيز هذه المقاعد بنظام «ايروايف» الذي يطلق الهواء الساخن حول أعناق ركاب الأمام حيث يــمكن التحكّم بدرجة الــحرارة وكمية الــدفق واتــجاهه.
كذلك منح مهندسو الشركة اهتماما خاصاً بالمقاعد الخلفية التي تستفيد من مساند لليدين وحرفية مشابهة لمثيلتها الأمامية.
وللنسخة المزودة بمقاعد مغطاة بالجلد، يتوافر أيضاً مسند يد وسطي إضافة الى أذرع حماية عند الانقلاب خلف مساند الرأس في نسخات 308CC كلها
لا شك أن قيادة السيارات المكشوفة تشكل متعة كبيرة، لكن ذلك لا يكفي أبداً ما لم يكن متكاملاً مع أنظمة أمان وسلامة رائدة، فعند اكتشاف المجسات حال انقلاب السيارة، تظهر عارضات الحماية أوتوماتيكياً آخذة في الاعتبار سرعة المركبة وزاويتها. وعند تلقيها التعليمات من أجهزة الاستشعار، تُفتح أذرع الحماية في أقل من 20 ميلي ثانية متكاملة مع الأعمدة الأمامية لتأمين منطقة حماية للركاب جميعاً.
وتجدر الإشارة الى أنه تمت تقوية هيكل 308CC لتأمين أقصى درجات السلامة للركاب، حتى في حال كانت السيارة مكشوفة، الى جانب هيكل صلب وذلك للحصول على أفضل أداء لنظام التعليق.
وزودت 308CC أيضاً بأكياس هواء للسائق والراكب الأمامي وأخرى جانبية. وللمرة الأولى عالمياً في هذا القطاع من السيارات، وفّرت أكياس هواء أمامية لحماية رأس الركاب في الجهة الأمامية.
كما تعتبر 308CC أول سيارة مكشوفة في العالم تزوّد بعناصر الحماية الأفقية المدمجة بالمقعد الأمامي بما فيها حماية الرأس، الصدر والحوض لتأمين الحماية الفعّالة للركاب بغض النظر عن موقع المقعد وذلك في مختلف أنواع الاصطدامات الجانبية.
وكسيارة مكشوفة بأربعة مقاعد (2+2)، نال مقعدا السيارة الخلفيان أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مع أنظمة الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، الى نظام تنبيه لشدّ الأحزمة وتوصيلات ايزوفيكس لسلامة الأطفال.
ولتسهيل عملية الدخول الى المقاعد الخلفية، زودت المقاعد الأمامية بنظام كهربائي لرفعها وسحبها.
زودت بيجو 308CC بمحركات تعمل على الديزل والبنزين. وتبلغ سعة الأخيرة 1.6 ليتر THP وتولّد قدرة 140 او 150 حصاناً إضافة الى 180 رطل قدم كحد أقصى لعزم الدوران عند سرعة 1400 دورة في الدقيقة. وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكية من أربع نسب مع نظام بورشه تيبترونيك.
كذلك تبلغ سعة محركات الديزل 2.0 ليتر HDi مولدة قدرة 136 أو 140 حصاناً وعزم 240 رطل قدم تصل الى 260 مع نظام أوفربوست عند سرعة 2000 دورة في الدقيقة. وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكية من ست نسب مع نظام بورشه تيبترونيك.
ومثل باقي طرز 308، زودت 308CC بنظام تعليق أمامي مكفرسون مع ذراع مضاد للانقلاب لتأمين توجيه فعّال وتحكّم ممتاز وخلفي مكوّن من ذراع ضد الانقلاب مصمم للتحكم بالهيكل والتخفيف من الاهتزازات. كذلك خضع نظام تعليق هذه السيارة لتعديلات عدة، فانخفض الارتفاع نحو 12 ملم في الجهة الأمامية و8 ملم في الجهة الخلفية مقارنة بطراز 308 هاتشباك. كذلك منح مهندسو 308CC أهمية خاصة لأداء المكابح وعمرها الافتراضي، وهي مكونة من أقراص مهواة بقياس 302x26 ملم من الجهة الأمامية وأقراص بقياس 249x9 ملم من الجهة الخلفية، مع الإشارة الى أن 308CC زودت ببرنامج الثبات الإلكتروني (ESP)، نظام مانع لانغلاق المكابح (ABS)، نظام الكبح المساعد (BA) ونظام التحكم بالجرّ والثبات.