نداء الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولموج الغلا

 

 أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)

اذهب الى الأسفل 
+4
سلطان الغرام
احلى جوووود
ناوي اعقل
oshaa
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
oshaa

مدير عام نداء الحب
أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Default4
oshaa


انثى عدد المساهمات : 719
العمر : 47
المزاج : راااايقة
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)   أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Emptyالثلاثاء 10 يونيو 2008, 15:04

أفضل ماقيل عن الأسرة في الماضي و الحاضر
الجزء الاول

العائلة

منذ يرى التاريخ تكونت العائلة أول ما تكونت، من زوج وزوجة، قال سبحانه: (وجعل منها زوجها ليسكن إليها) فقد كان آدم وحواء، ثم ولدا هابيل وقابيل، وخلق الله لهما زوجتين جديدتين فلما تزوجا بهما، صار أولادهما أبناء عمومة، وهكذا صار التوالد إلى اليوم، وسيبقى إلى يوم انتهاء الدنيا.


أنواع الزواج


وأما كيفية التزويج، فقد اختلفت في الأمم على خمسة أقسام:

1 ـ رجل وامرأة.

2 ـ ورجل وأكثر من امرأة.

3 ـ وامرأة وأكثر من رجل.

4 ـ وجماعات رجال ونساء.

5 ـ والفوضى الجنسية بدون ميزان، كما يدعوا إليه ماركس وطبق في روسيا والصين، أول سيطرة الحكم الشيوعي فيهما، فكل رجل لكل امرأة وكل امرأة لكل رجل.

والكيفية الصحيحة ـ عقلاً وشرعاً ـ هما الأولان، إذ أنه إن استطاع الرجل اتخاذ أكثر من زوجة [وذلك، لكثرة النساء ـ على الأغلب ـ بالنسبة إلى الرجال، حيث دل الإحصاء أن الرجل أقل عمراً من المرأة، وأن الرجل يقتل ويموت بالكوارث، لأنه مشغول بأعمال خشنة، وليست المرأة كذلك] وإن لم يستطع الرجل، اتخذ زوجة واحدة.

لكن الغالب أن الرجال يتخذون زوجة واحدة، لا لعدم الإمكان، بل لأن جماعة من الرجال تخلفوا عن موازين إدارة النساء، فرغبت النساء عن الضرة مما أوجب تخوف الرجال من التعدد، حيث العرف العام يثقل عليه التعدد، خصوصاً إلى ثلاث وأربع.

أما المرأة لأكثر من رجل، فقد وقعت في بعض الأمم، إما لفقر الرجال عن المهر أو لقلة النساء لحادث ما… وهذا خطير في تحطيم لعائلة وإيجاد أنواع كثيرة من الأوبئة النفسية والصحية والفكرية كما يؤكده علماء ذوي الاختصاص.

والرابع: بالإضافة إلى أنه غير شرعي، غير صحيح حيث يلزم من ذلك المنازعات، للمقاربة، وللنفقة، وللأولاد.

أما الخامس: فهو خلاف السكن والأنس، ولذا تحاشى عنه حتى الشيوعيين ـ غالباً ـ ضاربين تعالم ماركس وانجلز عرض الحائط، كما ضربوا بسائر تعاليمهما، إلا الديكتاتورية في الحكم، فهي باقية إلى الآن، وإلا خنق الأديان، خوفاً من أن يطالبهم الدين بعدم الديكتاتورية، وتوزيع الثروة توزيعاً عادلاً.


الزواج في عالم الحيوان


ثم إنه فرق بين عالم الإنسان والحيوان في الزواج، من حيث أن الزواج في الحيوان إما ينفصم بعد اللقاح أو بعد تكبير الأولاد، وقابلية الأولاد للعيش وحدهم، كما في الحمام ونحوه، بينما الإنسان حيث لا ينتهي أمره بتكبير الأولاد بل يبقى هناك التربية والمعاش للأولاد، والمحبة، وانتظار أن يكافئ الأولاد جزاء والديهم في الإعاشة والإدارة و… لذا تدوم العائلة الإنسانية أكثر من دوام العائلة الحيوانية ـ فيما كان لها دوام ـ.


لا… لطرد الأولاد


والعائلات على قسمين: قسم يستبقي الأولاد، بعد رشدهم، واستقلالهم في أمور معاشهم، وقسم يطرد الأولاد، لكن القسم الثاني أقرب إلى المادية بينما القسم الأول أقرب إلى الإنسانية، حيث أن الحب والعلاقة فوق المادة، بل اللازم ـ كما جعله الإسلام ـ إنفاق العائلة على الأولاد، إن كانوا فقراء وبالعكس كذلك، وإلا تعاونا في أمر المعيشة، وبالاجتماع يدرك الإنسان لذة روحية لا يدركها بالانفراد.

ولذا نرى أنه كلما أوغل مجتمع في المادية، كان الطرد فيه أكثر وبالعكس كلما لازم مجتمع الإنسانية ـ وفي قمتها الإسلام ـ كان الاستبقاء أكثر…. وقد زعم بعض علماء الاجتماع أن المجتمع الصناعي يلازم الطرد، وفيه أن ذلك ليس من لوازم الصناعة بل من لوازم المادية.

ثم هناك بعض العوائل المتوسطة بين المبقية والطاردة، وهي التي تحفظ ولدها الكبير فقط دون سائر الأولاد، وذلك للأنس به والتعاون معه، وإذا مات الولد الأكبر، جاء ولد آخر ليعيش مع أبويه، تاركاً استقلاله في عائلة نفسه، أي يأتي مع عائلته إلى دار والديه.


بين العائلة الصغيرة والعائلة الكبيرة


والعائلة، تنقسم إلى عائلة ضيقة هي عائلة الزوجين والأولاد، وعائلة وسيعة هي العائلة التي تتكون من الأبوين والأولاد والأصهار وزوجات الأولاد، وعائلة أوسع هي بالإضافة إلى ما تقدم تبقى مستمرة في السعة كالأجداد والأعمام والأخوال، وما أشبه. ولكل من الأقسام الثلاثة محاسن إلا أنه ورد في الحديث: (تزاوروا ولا تجاوروا) وذلك لأن انضمام الكل في عائلة واحدة غالباً تؤدي إلى منافسات ومنازعات، بل بعض المفاسد الخلقيــة، ولعل خيـــر الأمور أوســطها يقتضي ترجيح الثاني، بعد انصراف النص عن مثله.

وذلك لأن الأبناء والبنات لابد لهم ممن يجمعهم في حياتهم العائلية، كما كانوا قبل ذلك في بيت الأبوين، وإلا فكيف تعيش بنت منفردة جديدة العهد بالزواج في دار مستقلة، سواء كانت بنت الأبوين، أو زوجة ولدهما؟ فإنها تحتاج إلى مساعدة من نوع جديد في حياتها الجديدة، حتى ينشأ لها الأولاد وكذلك بالنسبة إلى الولد المتزوج، أمّا أن يسكنا مع عائلة أخرى غير أبويهما، فذلك فيه أضرار الغربة، وخوف انحراف الأخلاق.

لكن اللازم لهما إذا سكنا بيت الأبوين ملاحظة، عدم تسرب فساد الأخلاق بين الزوج وأخت الزوجة وبين الزوجة وأخ الزوج… وكيف كان فالعائلة عش لا للجهات الجسدية للأولاد، بل للجهات النفسية أيضاً، فإنهم يتعلمون من الأبوين، ويتربون بأخلاقهما وسلوكهما، ولذا كان اللازم عليهما تــحسين السلوك حتـــى لا يخرج الأولاد منحرفين، كما أن اللازم عليهما مداراة الأولاد، حتى لا يصيروا معقدين.

وفي الإسلام طائفة كبيرة، من الآيات والروايات بهذا الصدد، يمكن مراجعة [حلية المتقين] و [مرآة الكمال] و [سراج الشيعة] وغيرها للاطلاع عليها، وهي كافية لتقويم العائلة سواء الزوجين، أو مع الأولاد، أو حتى مع الأحفاد والأقرباء الآخرين.


مركز الثقل في العائلة


ثم الأولاد قد يضعون ثقلهم على الأم، وقد يضعون ثقلهم على الأب، وقد يساوون في وضع الثقل، وذلك لعدة عوامل، فوضع الثقل على الأم، لأنها تدير الاقتصاد، أو لأنها شخصية كبيرة سواء بنفسها، أو لأجل محتدها، أو لأنها تدير التربية، أو لأن الأب يغيب في تجارة أة زراعة أو صيد أو ما أشبه ذلك، أو لأن الأب سجن مدة طويلة، أو لأنه مات أو جن، أو ما أشبه ذلك ومنه يعلم وجه العكس بأن يوضع الثقل على الأب، ووجه وضع الثقل عليهما… وأحياناً لا يوضع ثقلهم على أي منهما بل على العمة أو الخالة أو ما أشبه.

ولكل قسم من أقسام وضع الثقل الأربعة، قسم من الآثار، مثلاً: من يضع ثقله على الأم يتربى بتربية النساء عاطفياً، بالعكس ممن يضع ثقله على الأب حيث يتربى بتربية الرجال عقلانياً، أما من يضع الثقل عليهما فيصبح معتدلاً، ومن يضع ثقله على الخارج ـ العمة والخالة ونحوهما ـ فهو يحرم غالباً من نوع من العطف والعقل، ويخرج عنيفاً، أمّا من يضع ثقله على مثل دار الحضانة ونحوها فغالباً ما يخرج معقداً، ولعلم النفس والتربية بحث طويل حول ذلك.


العائلة والإنتاج الاقتصادي
ثم لكيفية الإنتاج الاقتصادي، أثر بيّ، في سعة العائلة وضيقها، فالإنتاج اليدوي زراعة أو صناعة أو ما أشبه، له تأثير في سعة العائلة، حيث يحتاج مثل هذا الإنتاج إلى أيادي كثيرة، يمكن القيام بالمعاش، بينما إذا كان الإنتاج مثل الصيد، والغزل بالمغزل، وتربية الدواجن لم يحتج إلى أيادي كثيرة، فيقتنع الزوجان بأنفسهم وأولادهما لذلك، وكذلك إذا كان الإنتاج مثل البستان فإنه يكتفي بعائلة واحدة، وقد زعم ستالين أن المزارع الجماعية أدر في الربح لكيس الدولة فأجبر الفلاحين على ذلك، ولم ينتج ذلك إلا تأخر الزراعة من ناحية، واستشراء الفساد الأخلاقي من ناحية ثانية، والمقاومة الشديدة، حتى قتل منهم أكثر من مليون من ناحية ثالثة.

ثم الرجل منتج طبيعي [أي نوع من الإنتاج] أما المرأة فإذا كانت منتجة ارتفعت مكانتها في العائلة، وكذا في الاجتماع، بخلاف ما إذا لم تكن كذلك بل بقيت مربية وربة بيت، فإن عملها وإن كان عملاً رفيعاً ـ وفي المثل: [التي تهز المهد بيمينها تهز العالم بشمالها] ـ إلا أن الاجتماع المادي لا ي×××ها تلك الأهمية التي هي للمرأة الاقتصادية، ولعل ذلك لأجل ما ألمع إليه علي عليه السلام (احتج إلى من شئت تكن أسيره، واستغن عمن شئت تكن نظيره، وأحسن إلى من شئت تكن أميره).

وقد جعل الإسلام للمرأة مكاناً رفيعاً لم يصل إليه الغرب حتى الحال الحاضر، حتى أنه قال بالنسبة إلى الأم: (الجنة تحت أقدام الأمهات) وفي حديث أن شخصاً سأل رسول الله صلى الله عليه وآله: إلى من أحسن؟ قال صلى الله عليه وآله: أمك، وسأل ثانياً وثالثاً؟ وفي كل مرة يجيب صلى الله عليه وآله: أمك، وفي المرة الرابعة قال صلى الله عليه وآله: أبيك.


المرأة… والعمل
وفي الحال الحاضر: المرأة الموظفة التي تدر الثروة، والمرأة العاملة ولو في الصنائع اليدوية، لها قيمة فوق قيمة العاطلة في الاجتماع، حتى أن مهرها عند أخذ يدها أكثر من غيرها… والعالم لم يتمكن أن يحل مشكلة المرأة في العصر الحاضر، حيث أنها إن اشتغلت بالحمل والولادة والتربية والأعمال المنزلية فاتها الاقتصاد، وإن اشتغلت بالاقتصاد لم تتمكن من إدارة المنزل، والإنجاب والتربية، والإدارة والتربية وإن أمكنت للرجل، إلا أن العاطفة النسوية في الأولاد لا تحصل بتربية الرجال، ثم إذا وضعت التربية على الرجل، كان خلاف قاعدة البنية لهما حيث أن الرجل للأعمال الخشنة، والمرأة للأعمال الخفيفة.

ولعل الحل أن تقسم أوقات المرأة إلى:

1 ـ الإنجاب والتربية.

2 ـ ترفيعها نفسها بالعلم والصنعة وما أشبه.

3 ـ العمل مع مراعاة الحشمة الكاملة، ويستعان لأجل إمكان جمع الثلاثة بالوسائل الحديثة المسهلة، مع تقديم الأول على الثاني والثاني على الثالث… أما جعل الرجل والمرأة في سياق واحد فهو الظلم لها وله، مثله مثل جعل سيارة المسافر وسيارة الحمل في مساق واحد، كما أن حرمانها عن العلم والعمل، أو عن الإنجاب والتربية، ظلم لها في الأول، وعلى الأطفال في الثاني.

ولذا نرى أن المرأة الغربية والشرقية أخذتا تشتكيان حشرهن في المعامل والأعمال الخشنة، مما وفوق طاقتهن، وسبب لذبول أنوثتهن، كما تشتكين من إهانة الرجل لهن، حيث أن الوضع السائد، هناك عدم الاعتناء بعفتهن وبزواجهن، فقد أصبحن وسيلة رخيصة للمتعة والإعلان والدعاية، ولا تحظى كثيرات منهن بدفء البيت من جراء استغناء الشباب عنهن، من ناحية وتحريم تعدد الزوجات من ناحية ثانية، حيث كثرت العوانس والأرامل من جراء عدم الزواج أو الطلاق أو الافتراق الذي يحدث لأتفه الأسباب.


مشاكل العائلة الحديثة


ثم إن العائلة الحديثة ـ لعدم تمكن العصر من وضع البرامج الصحيحة التي يكون محورها الإنسان ـ ابتليت بأمور أولدت مشاكل، وهي:

1 ـ صغر حجم العائلة [الأبوان والأولاد الصغار غالباً] فلا تتنعم العائلة بدفء السعة وحنان الأقرباء، وذلك لأن توجه كل واحد إلى المزيد من المادة وعدم الثقافة التي توجب ربط الأقرباء بعضهم ببعض، أوجب انفصام العائلة الوسيعة، حتى أن الأبوين يخرجان بناتهم عند الرشد عن الدار ليعملن بأنفسهن ولإعطاء إيجار المنزل لتحصيل المزيد من المادة.

2 ـ ليست الدار مركز الإنتاج، كما كان في عصر الإنتاج اليدوي، بل كل من الأبوين والأولاد ـ إذا بقوا في البيت ـ يذهب للعمل في الخارج، والأمر إلى هنا لا بأس به،وإنما البأس في الانفصام الحاصل من ذلك، حيث كثيراً ما يبقى في الخارج أسبوعاً أو ما أشبه في عمله، ولا يتلاقى أهل المنزل إلا في أيام العطلة، وذلك يورث تقلص العاطفة والدفء، حيث أن كل صفة لم تراع تقلصت وذبلت.

3 ـ قلّ تسلط الأبوين على الأولاد مما سبب عدم إمكان تربيتهما لهم، وذلك لأن الانفصام أوجب عدم تمكن الأبوين من رعاية الأولاد، وعدم الرعاية يلازم عدم التسلط.

4 ـ وفي المقابل قلّ اعتناء الأولاد بالأبوين، وعدم احترامهما وجعلهما أسوة، وذلك بالإضافة إلى أنه يسبب بقاء الجميع في حالة ضياع وغربة ووحشة نفسية، بسبب عدة تربي الأولاد تربية صالحة مما يجعلهم نهباً للوسواس والشهوات والتيارات، ولذا نجد الاضطرابات الشبابية في كل مكان.

وعلى هذا فإن أمكن إرجاع الدفء العائلي، بالجمع بين الصناعة وبين الدار، وبين المادة والروح، لزم وضع برامج لذلك، تفادياً عن المشاكل الحاضرة، وإن لم يكن ـ ولو في الخط القريب ـ كان اللازم جعل برامج لحفظ الشباب عن الانزلاق وذلك يمكن بـ:

أ ـ تقوية الثقافة الاجتماعية الصحيحة، حتى تستوعب الشباب أينما كانوا ليعوض ذلك عن ما فقدوه من العائلة الصحيحة.

ب ـ تكوين الأحزاب والنقابات الصحيحة، لتجمع الشباب وتصرف طاقاتهم في البناء بدل الهدم أو الضياع.

ج ـ تكوين [وزارة الشباب] للعمل الدائب في انتشالهم من المزا لق والمهاوي.

د ـ تكوين المؤسسات الشبابية لجمعهم وهدايتهم إلى الصراط السوي وذلك بإعطائهم حاجاتهم، وحل مشكلاتهم، والإجابة على أسئلتهم، وصرف طاقاتهم في المصارف الصحيحة.

5 ـ قل اتكاء المرأة على الرجل، لأن الاتكاء كان من جهة الثقافة الاجتماعية ومن جهة الاحتياج، وكلا الأمرين تبدلا إلى الضد، حيث أن الثقافة الحديثة المادية، أوجبت انسياب المرأة، كما أن الصناعة الحديثة والنظام الحديث أوجبا تسديد المرأة لحاجات نفسها بالوظيفة أو بالعمل الصناعي… وقد انعكس ذلك، إلى قلة مبالاة الرجل بالمرأة، حيث أن الاتكاء والعطف يتقابلان زيادة ونقيصة، وهذا أوجب تحويل الدار إلى جو باهت لا تجد العائلة فيها العطف والدفء.

6 ـ تحوّل قسم من أعمال الأولاد إلى خارج الدار، أخذاً من دار الرضاعة والحضانة إلى البلوغ والرشد، وذلك لأن كثرة أعمال الأبوين، من ناحية، وتأسيس المؤسسات المعنية من ناحية ثانية، أوجبت أن تحول الأولاد إلى خارج الدار، وقد سبب ذلك بعض ما تقدم من المشاكل.

وتبعاً لبعض ما تقدم وقعت العائلة في مهب الانفصام، من جهة أن المحور المادة، ومن جهة الثقافة الانفصالية في المجتمع والتي منها الثقافة الماركسية التي لا ترى للعائلة احتراماً، ومن جهة اختلاف آراء العائلة في الأمور السياسية ونحوها مما أوجد النزاع الدائم، ومن جهة سرعة استغناء كل من الزوجين عن الآخر، ولذا كثر الطلاق كثرة كبيرة إلى غير ذلك من الأسباب والمسببات.


ترقبو الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناوي اعقل
نـداء مؤثر
نـداء  مؤثر
ناوي اعقل


ذكر عدد المساهمات : 225
العمر : 39
العمل/الترفيه : هندسه
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)   أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Emptyالثلاثاء 10 يونيو 2008, 16:32

تسلموووووووووووو
ع الطرح الجميل

دوووووووم التميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى جوووود

المدير العام لمنتدى نداء الحب
المدير العام لمنتدى نداء الحب
احلى جوووود


انثى عدد المساهمات : 1029
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)   أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Emptyالأربعاء 11 يونيو 2008, 02:06

موضوع رائع جدا
يسلمو على النقل الرائع
يعطيك مليون عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان الغرام
نـداء VIB
نـداء VIB
سلطان الغرام


ذكر عدد المساهمات : 433
العمر : 39
العمل/الترفيه : الرياضة والأبحار في عالم العلم والمعرفة عبر الكتب والنت
المزاج : والله رايق وعال العال حجازي بحت كنت في مكه ونقلنا المدينة المنورة ومن سكان قباء
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)   أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Emptyالجمعة 13 يونيو 2008, 08:32

يسلمووووووووووووووويالغلا / oshaa

اذا كان لي الابداع
عنوان فانتي عنوانه

واذا كان لي الاحساس
حدود فانتي عااابرهااا

ابدعتي حين كتبتي
فتقبل من سلطان الغرام
مروره واحترامه


ولك مني آرق تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mony2.mam9.com/montada-f31
مونى

ادارة منتدى نداء الحب
أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) O
مونى


انثى عدد المساهمات : 644
العمر : 39
العمل/الترفيه : مدمنة انترنت
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)   أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Emptyالأربعاء 18 يونيو 2008, 23:06

يسلمووووو اوشة على طرحك الاكثر من رااااائع
ولاحرمنا الله تميزك الدائم بالمنتدى
لك كل التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mony2.mam9.com
maha2008
نـداء مؤثر
نـداء  مؤثر
maha2008


انثى عدد المساهمات : 267
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)   أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Emptyالثلاثاء 22 يوليو 2008, 02:44

راااااااااااااائع يسلموووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oshaa

مدير عام نداء الحب
أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Default4
oshaa


انثى عدد المساهمات : 719
العمر : 47
المزاج : راااايقة
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)   أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Emptyالأحد 03 أغسطس 2008, 02:18

يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووا


عالمرور الرائع الله يعطيكوا العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورا
نـداء فعال
نـداء فعال



انثى عدد المساهمات : 127
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)   أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Emptyالخميس 27 نوفمبر 2008, 20:18

يسلمووووو على الموضوع الراااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oshaa

مدير عام نداء الحب
أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Default4
oshaa


انثى عدد المساهمات : 719
العمر : 47
المزاج : راااايقة
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)   أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Emptyالجمعة 28 نوفمبر 2008, 20:04

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) A690df86c0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احساس العالم
نـداء ماسى
نـداء ماسى
احساس العالم


ذكر عدد المساهمات : 629
العمر : 39
العمل/الترفيه : روحي فدوه لعيونها
المزاج : لو انتقل الهرم من مصر للصين وقلبي من اليسار لليمين ما انساك لو تغيب سنين
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)   أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول) Emptyالأربعاء 03 ديسمبر 2008, 17:12

بأنتظاار الجزء الثااني الف الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفضل ماقيل عن الأسرة (الجزء الاول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نداء الحب :: 

منتديات نداء الحب الاجتماعية  :: منتديات نــداء الحب للاسـرة والطفل

-
انتقل الى: