الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخولموج الغلا

شاطر | 
 

 حقوق الوالدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روني

مشرفة نداء الحب للأزياء والموضه
مشرفة نداء الحب للأزياء والموضه
avatar

انثى عدد المساهمات : 262
العمر : 34
العمل/الترفيه : انترنت
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

مُساهمةموضوع: حقوق الوالدين   الجمعة 13 مارس 2009, 20:59




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد:

تعرف على حقوق الوالدين في القرآن الكريم والسنة
النبوية، واسأل نفسك أين أنت من هذه الحقوق




أولى الإسلام عناية خاصة للأسرة وللمحافظة عليها من خلال تحديده للحقوق
المترتِّبة على أفرادها تجاه بعضهم البعض ، وذلك كي تُصان الأسرة بصفتها
اللبنة الأساسية في بناء المجتمع الذي ينشده الإسلام .


ولما كان الوالدان هما حجري الأساس في بناء الأسرة وتنشئة الجيل ،
نجد القرآن الكريم يصرح بِعِظَم مكانتهما ، ووجوب الإحسان إليهما .

وفيما يأتي بيان لحقوق الوالدين في القرآن الكريم والسنة النبوية :





أولاً : حقوق الوالدين في القرآن الكريم :

قرن تعالى وجوب التعبد له بوجوب البر بالوالدين في العديد من
الآيات الكريمة ، منها قوله تعالى : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) الإسراء : 23 .


وقوله تعالى : ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً )
البقرة : 83 .

وهكذا نجد أن الله تعالى يعتبر الإحسان إلى الوالدين قضية جوهرية ، فهي من الأهمية بمكان ،
بحيث يبرزها - تارة - في عالم الاعتبار بصيغة القضاء : ( وَقَضَى رَبُّكَ ) الإسراء : 23 .

ويجسدها - تارة أخرى - في عالم الامتثال بصيغة الميثاق :
( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ) البقرة : 83 .

ويعتبر التعدي على حرمتهما حراماً ،
وهنا لابُدَّ من التنبيه على أن القرآن الكريم وفي العديد من آياته يؤكد على الأولاد بضرورة الإحسان إلى الآباء ،
أما الآباء فلا يؤكد عليهم الاهتمام بأبنائهم إلا نادراً ، وفي حالات غير عادية ،
كأن لا يقتلوا أولادهم خشية الإملاق .




فيكتفي بالتأكيد على أن الأولاد زينة ومتعة ، وموضع فتنة وإغراء للوالدين ،
ولم يذكرهم إلا مقرونين بالمال ، وفي موضع التفاخر .

وبنظرة أعمق جعل الإحسان إلى الوالدين المظهر الاجتماعي للعبادة الحقة ،
وكل تفكيك بين العبادة ومظهرها الاجتماعي ، بالإساءة إلى الوالدين على وجه الخصوص ،
ولو بكلمة ( أُفٍّ ) ،
يعني إفسادا للعبادة كما تفسد قطرة الخل العسل .

للأمِّ حَق أكبر :

منح القرآن الأم حقاً أكبر ، وذلك لما تقدمه من تضحيات أكثر ،
فالأم هي التي يقع عليها وحدها عبئ الحمل والوضع والإرضاع ،
وما يرافقهما من تضحيات وآلام ، حيث يبقى الطفل في بطنها مدة تسعة أشهر على الأغلب في مرحلة الحمل ،
يتغذّى في بطنها من غذائها ، ويقرّ مطمئناً على حساب راحتها وصحتها .

ثم تأتي مرحلة الوضع الذي لا يعرف مقدار الألم فيه إلا الأُم ،
حيث تكون حياتها - أحياناً - مهدَّدة بالخطر .

ويوصي بها على وجه الخصوص :
( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ )
لقمان : 14 .

وبذلك يؤجج القرآن وجدان الأبناء حتى لا ينسوا أو يتناسوا جهد الآباء ،
وخاصة الأم وما قاسته من عناء ، ويصبوا كل اهتمامهم على الزوجات والذرية .



ثانياً : حقوق الوالدين في السنَّة النبوية :

احتلَّت مسألة الحقوق عموماً وحقوق الوالدين على وجه الخصوص مساحة كبيرة من أحاديث ووصايا النبي الأكرم ( ص) ، فقد ربط النبي ( ص) بين رضا الله تعالى ورضا الوالدين ،
حتى يعطي للمسألة بُعدَها العبادي .

وأكَّد ( ص) أيضاً بأن عقوق الوالدين هي من أكبر الكبائر ،
وربَط بين حب الله ومغفرته وبين حب الوالدين وطاعتهما .

فعن الإمام زين العابدين ( إنَّ رَجُلاً جاءَ إلى النبي ( صلى الله عليه وآله )
فقال : يا رسول الله ، ما مِن عَملٍ قبيح إلا قدْ عملتُه ،
فهل لي من توبة ؟

فقال له رسول الله ( صل : ( فهَلْ مِن وَالِدَيكَ أحَدٌ حَي ؟ ) .

قال : أبي .

فقال ( ص) : ( فاذْهَبْ فَبِرَّه ) .

فلما ولَّى قال رسول الله ( ص) : ( لَوْ كَانَتْ أمُّه !! ) ) .

وفي التوجيه النبوي :
( مِنْ حَقِّ الوالِدِ عَلَى الوَلَدِ أن يخشع له عند الغضب ، حِرصاً على كرامة الآباء منْ أن تُهدَر ) .

وفوق ذلك فقد اعتبر التسبب في شتم الوالدين من خلال شتم الولد للآخرين كبيرة من الكبائر ،
تستحق الإدانة والعقاب الأخروي .



ثم إن البر بهما لا يقتصر على حياتهما ، فيستطيع الولد المطيع أن يبرَّ بوالديه من خلال تسديد ديونهما ،
أو من خلال الدعاء والاستغفار لهما ، وغير ذلك من أعمال البر .

ثم إن النبي ( صلى الله عليه وآله )
قد جسَّد هذه التوصيات على مسرح الحياة ،
ففي الوقت الذي كان يحثُّ المسلمين على الهجرة ليشكِّل منهم نواة المجتمع
التوحيدي الجديد في المدينة ، وفي الوقت الذي كان فيه المسلمون قلائل بالآحاد ، تروي كتب السيرة : أنَّ رجلاً جاء إلى النبي
( صلى الله عليه وآله ) فقال : جئتُ أبايعك على الهجرة ، وتركتُ أبوي يبكيان .

فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ( اِرجعْ إلَيهِمَا فَأضحِكْهُمَا كَمَا أبْكَيْتَهُمَا ) .



أن الإسلام لم يربط حقوق الوالدين بقضية الدين ، وضرورة كونهما مسلمين ،
بل أوجب رِعاية حُقوقهم بمعزَلٍ عن ذلك .

فيقول الإمام الرضا : ( بِرّ الوالِدَين وَاجِبٌ وإن كَانَا مُشرِكَين ،
ولا طَاعَة لهما في معصية الخالق ) .

ولم يكتَفِ الإمام الرضا بِتبْيَان الحُكم الشرعي ، بل كَشَف عن الحكمة من وراء هذا التحريم بقوله :
( حَرَّم الله عُقوق الوَالِدين لمَا فِيه مِنَ الخُروجِ مِن التَّوفِيقِ لِطَاعَةِ الله عَزَّ وجَلَّ ، والتوقيرِ للوَالِدَينِ ،
وتَجَنُّب كُفر النِّعمَة ، وإبْطَال الشُّكْرِ ، ومَا يَدعُو مِن ذلكَ إلى قِلَّة النَّسل وانقِطَاعِه ،
لِمَا فِي العقُوقِ من قِلَّة توقير الوالدين ، والعرفان بحقهما ، وقطع الأرحام ،
والزُّهد من الوالدين في الولد ، وتَرك التربية بِعِلَّة ترك الولد برهُمَا ) .



الآثار السلبية الدنيوية لمن عَقَّ والديه :

ذكرنا فيما سبق بعض الآثار الأخرويَّة المترتبة على عقوق الوالدين ، ولعَلَّ من أبرزِها التعرُّض لِسَخَطِ الله تعالى ، وعدم قبول الطاعات ، وغير ذلك من آثار .

ومن يطَّلع على أحاديث أهل البيت يجد حشْداً من الأحاديث في هذا المجال ،
وهنا سوف نقتصر على إبراز الآثار السلبية في دار الدنيا لمن أساء لوالديه ،
ويمكننا تصنيفها حسب النقاط الآتية :

أولها : التعرّض للفقر والفاقة :

يقول الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام ) في هذا الخصوص :
( أيُّمَا رَجُلٍ دَعَا عَلَى وَالِدِهِ أوْرَثَهُ الفَقر ) .

ثانيها : المقابلة بالمثل :

إنَّ الأولاد الذين يُسيئون التصرف مع آبائهم سوف يُقابلهم أبناؤهم بالمثل ،
ولا يقيمون لهم وزناً عندما يكبُرون .

ويؤكِّد هذه الحقيقة ما وَرَد عن الإمام جَعفر الصادق ( عليه السلام )
: ( برُّوا آبَاءكُم يَبرُّكم أبناؤكم ) .




وقد أثبتَت التجارب العملية هذه الحقيقة ، وغدَتْ من المسلَّمات عَبْر الأجيال ،
فالذي يعقُّ والديه يواجه الحالة نفسها مع أبنائه لا مَحَالة .



ثالثها : العقوق يورث الذِّلَّة والمَهانة :

ممَّا لا شَكَّ فيه أن الفرد الذي يعقُّ والديه ينظر له المجتمع بِعَين السخط والاستخفاف ،
ويصبحُ منبوذاً مذموماً على الصعيد الاجتماعي ،
ولا يُذكَر إلاَّ بالعار والشنار مَهما تستَّر خلفَ سواتِر الأعذار .





فيقولُ الإمام الهَادي ( عليه السلام ) : ( العقوقُ يعقب القلة ، ويؤدِّي إلى الذِّلَّة ) .

ويمكن حَمْل كَلمة القلة في الحديث على إطلاقها ،
فتشمل القِلَّة في المال والفقر المعنوي والاجتماعي المتمثل بقِلَّة الأصدقاء والمعارف
الذين لا يلقُونَ حبال ودهم إلى من عَقَّ والديه ، وكيف تحصل الثقة بمن
قطع حبال الود مع والديه ، وهما من أقرب المقرَّبين إليه ؟ .
والسلام ختام
ذو الفقار



_________________


ياجماعة انتم فين كل عام وانتم بالف خير
متنسوش مسباقى سهر اليالى فى قسم الاذياء والموضة








[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
oshaa

مدير عام نداء الحب

avatar

انثى عدد المساهمات : 719
العمر : 41
المزاج : راااايقة
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حقوق الوالدين   السبت 14 مارس 2009, 18:28


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روني

مشرفة نداء الحب للأزياء والموضه
مشرفة نداء الحب للأزياء والموضه
avatar

انثى عدد المساهمات : 262
العمر : 34
العمل/الترفيه : انترنت
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حقوق الوالدين   الأحد 15 مارس 2009, 01:28

مشكووووورة حبيبتى اووووشاااااا
على مررروك الرائع تقبلى ودى

_________________


ياجماعة انتم فين كل عام وانتم بالف خير
متنسوش مسباقى سهر اليالى فى قسم الاذياء والموضة








[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ممدوح السروى
نـداء فعال
نـداء فعال
avatar

ذكر عدد المساهمات : 126
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حقوق الوالدين   الأحد 15 مارس 2009, 23:24

موضوع دعوى اكثر من رائع
شكرا تقبلى تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روني

مشرفة نداء الحب للأزياء والموضه
مشرفة نداء الحب للأزياء والموضه
avatar

انثى عدد المساهمات : 262
العمر : 34
العمل/الترفيه : انترنت
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حقوق الوالدين   الثلاثاء 17 مارس 2009, 23:07

مشكور اخى على مررروك
الاكثر من رائع تقبل ودى

_________________


ياجماعة انتم فين كل عام وانتم بالف خير
متنسوش مسباقى سهر اليالى فى قسم الاذياء والموضة








[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
brhan90

مشرف نداء الحب العام
مشرف نداء الحب العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 444
العمر : 36
العمل/الترفيه : الاتقان بالعمل
المزاج : ممتاز والحمدلله
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: حقوق الوالدين   الثلاثاء 07 أبريل 2009, 19:34

موضوع دعوى اكثر من رائع
شكرا تقبلى تحياتى

_________________



وأخيراً
الكلمة الطيبة ليست سهماً ... لكنها تخرق القلب[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حقوق الوالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نداء الحب :: 

منتديات نداء الحب العامة  :: ملتقى نداء الحب الاسلامى

-
انتقل الى: